نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

مجلس أسر وعوائل الموصل يعقد جلسة حوارية مع مدير سكك المنطقة الشمالية


  اقام مجلس اسر وعوائل الموصل ، يوم الاربعاء 10 تموز ، جلسة حوارية مع المهندس. ( قحطان لقمان عبد العزيز الحديثي ) مدير سكك المنطقة الشمالية .

وفي مستهل الجلسة رحب السيد ( قتيبة محمد اغا) رئيس المجلس بالضيف وبعمداء الاسر الموصلية وممثليها المحترمون .. وبين ان مدينة الموصل مدينة تجارية وسياحية ومن اهم وسائط النقل وارخصها هي سكك الحديد وهي من مقاييس الرفاهية في المجتمعات الراقية .

من جانبه اكد المهندس (يسار الدرزي) الناطق باسم مجلس أسر وعوائل الموصل ، بان السكك الحديدية هي احدى ركائز البنية التحتية الأساسية ، وهي عامل من عوامل النهضة الصناعية والتجارية والسياحية  لأي مدينة متحضرة في العالم.

الى ذلك اشاد المهندس (قحطان لقمان عبد العزيز الحديثي) بدور مجلس اسر وعوائل الموصل في استضافة المسؤولين حول مواضيع تهم المواطنين مثل اعادة اعمار قطاع السكك الحديدية .  

وفي معرض الجلسة تناول الحديثي مجمل التطورات والمتغيرات التي طرأت على قطاع السكك الحديدية في العراق  ، واكد بان اول ادارة للسكك في البلاد تشكلت في ايلول عام١٩١٦م تحت سيطرة القوات العسكرية البريطانية.. وجرى تسيير اول قطار بين بغداد والموصل عام ١٩٤٠ .

 اضافة الى تسليط الضوء على دور مديرية سكك المنطقة الشمالية التي تعتبر الان واحدة من فروع الشركة العامة للسكك العراقية ، وتشمل حدودها من محطة تلول البق مرورا بالموصل والى محطة ربيعة الحدودية، وتشمل كافة الخطوط الرئيسية والفرعية ومشتملاتها.

واوضح الحديثي بان سكك حديد المنطقة الشمالية تعرضت الى دمار كلي للمنشآت والأبنية وخطوط السكك بسب احتلال عصابات داعش الارهابية للمدينة عام ١٩١٤ ، مبينا ، بان الخطة الحالية تتضمن اعادة اعمار خطوط السكك القديمة نتيجة تعرضها للتخريب وكذلك لأنتهاء العمر التشغيلي الافتراضي لها.

واكد بان المشاريع الكبرى التي سيتم انشاؤها خط التنمية الممتد من الفاو جنوبا الى فيشخابور شمالا وهو مكون من خطين للسكك الاول لنقل المسافرين بسرعة ٣٠٠كم/ساعة والخط الثاني لنقل البضائع بسرعة ١٥٠كم/ساعة مع انبوب لنقل الغاز .. ويجري التهيؤ للمباشرة بتنفيذ خط التنمية مطلع عام٢٠٢٥م ومن المؤمل ان ينجز عام ٢٠٢٨.

وفي ختام الجلسة التي حضرها نخبة من عمداء الاسر الموصلية وممثليها واساتذة جامعيين واعلاميين ومهندسين ، اشاد الحضور في مداخلاتهم باهمية المحاضرة في تسليط الضوء على واقع قطاع السكك الحديدية والمشاريع المستقبلية التي يعول عليها الناس للنهوض بهذا القطاع الحيوي .

المهندس يسار الدرزي 

نينوى بريس 




اخبار ذات صلة