نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

مجلس اسر وعوائل الموصل يستضيف الاديب أمجد توفيق للحديث عن تجربته الروائية


ذكر المهندس (يسار الدرزي)  الناطق باسم مجلس أسر وعوائل الموصل ، ان المجلس استضاف الأديب الكبير ( أمجد توفيق) للحديث حول تجربته الروائية الرائدة ، وبحضور نخبة من عمداء الاسر الموصلية وممثليها واساتذة جامعيين وادباء وروائيين .

 وقال الدرزي في بيان نشره على مواقع التواصل الاجتماعي واطلعت عليه / نينوى بريس / ، ان المهندس ( زين العابدين الفخري) عضو الهيئة التأسيسية ؛ رحب في مستهل الجلسة بالأديب الكبير ( أمجد توفيق) المحترم وبعمداء الاسر الموصلية وممثليها المحترمون .. وبين ان مدينة الموصل كما أنها مدينة الأنبياء فهي مدينة الادباء والشعراء ايضا ومنهم الاديب الالمعي والروائي المبدع الأستاذ امجد توفيق .

وحول موضوع الجلسة ،  قال الدرزي : أن الرواية  فن أدبي نثري ، يستند إلى الفكر النير والخيال الخصب.. يصف واقعة حياتية ويشرح ابعادها، ويحدد موقفه منها سلبا او ايجابا، فيشرعنها او يجرمها، يقدسها او يزدريها، فالروائي يجمع بين المنطق والمشاعر .. من خلال احداث مسرودة بشكل متسلسل ضمن إطار من التشويق والإثارة ، لذا فالرواية تمثل خلاصة تجارب كاتبها ورؤاه التي اكتسبها من الحياة .

وتابع ، ان الاستاذ الاديب الموصلي الكبير( أمجد توفيق) اشادة بدور مجلس اسر وعوائل الموصل في استضافة الشخصيات الموصلية من العلماء والادباء والكتاب والفنانين في جلسات حوارية نوعية تبين الثراء المعرفي والادبي لأبناء هذه المدينة المعطاءة.

واضاف الدرزي ، بان الاديب ( أمجد توفيق)  تحدث عن نشأته الادبية ، قائلا  : (  انا انتمي الى عائلة يعد الكتاب فيها فردا من افرادها ,  فتحت عيني فوجدت الكتاب موجودا في كل ارجاء  البيت ، وجدي هو الشيخ إسماعيل اليماني كان شاعرا وخطاطا وفنانا وفي المكتبة المركزية يوجد خزانة كتب بإسمه، وأخي ارشد توفيق  شاعرا وروائيا وكذلك بقية اخوتي اكرم واسعد واحمد لهم نشاطات في الوسط الثقافي ..والاهتمام بالكتاب والنقاشات كانت جزء أصيلا من التربية والنشئة الأولية منذ الصبا ، فاستهوتني الكتابة  في بداية حياتي ، وان مايميز  الفنان الحقيقي  عن الفنان الهاوي هو الكتابة والاستمرار والتطور  .. ومن الممكن لأي انسان ان يكتب رواية او مجموعة قصصية ،ولكن للفن الروائي اصوله ومعاييره وادبياته التي دبجتها يراع اعلامه من الروائيين العرب والعالميين ... )

وتابع الاديب ( أمجد توفيق) :  في تجربتي الروائية هناك اشياء تتعلق بالافكار وهناك أشياء تتعلق باللغة وطبيعة استخدامها .. كلنا نتحدث بثمانية وعشرين حرفا ولكن طريقة استخدامها مختلفة مما تشكل اسلوب الانسان وبصمته الواضحة أثناء الكتابة .. الافكار والاساليب مختلفة .. والافكار معلقة في السماء المهم انزالها الى الارض) .

الى ذلك ، كشف الدرزي عن قائمة بالأعمال الادبية للكاتب ( امجد توفيق) والجوائز وكتب التقدير التي حصل عليها خلال مشواره الابداعي ، وقال : ان كتب الاديب الألمعي ( امجد توفيق) القصة والرواية والنقد ، منها :

١.الثلج .. الثلج / مجموعة قصصية 1974

٢.الجبل الأبيض / مجموعة قصصية 1977

٣.قلعة تارا / مجموعة قصصية 2000

٤.موسيقى الحواس والغرائز /   2000

٥.برج المطر / رواية 2000

٦.طفولة جبل / رواية  2002

٧.نحل القلم ، عسل الثقافة / كتاب نقدي 2001

٨.الطيور الحرة / رواية 2002

٩.الظلال الطويلة / رواية 2008

١٠.الساخر العظيم / رواية 2018

١١.الخطأ الذهبي / مجموعة قصصية / دمشق 2020

١٢.ينال / رواية /  2022 .

١٣.رحلة مع الساخر العظيم / اعداد دراسات لمجموعة من النقاد والأدباء

١٤.للنار ظل المعنى / قراءات في رواية الظلال الطويلة لأمجد توفيق .

١٥.كتاب القصة / اعداد أمجد توفيق ولطفية الدليمي .

١٦.الحيوان وأنا / رواية / بغداد 2024 .

١٧.زمن الأرجوان / رواية /  بغداد 2024 .

ونال الاديب الكبير ( امجد توفيق) الجوائز الآتية :

جائزة الدولة لأفضل رواية عراقية .

جائزة العنقاء الذهبية الدولية .

جائزة أفضل مجموعة قصصية .

جائزة أفضل إعلامي عراقي .

جائزة قلادة الصحافة .

عشرات الدروع والشهادات التقديرية .

مرشح العراق لنيل جائزة اليونسكو .

جائزة مؤسسة عيون لأفضل رواية عراقية عن روايته ينال .

جائزة مؤسسة خطى كرائد في القصة والرواية .

نينوى بريس 




اخبار ذات صلة