نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

مينا شابة موصلية لم يمنعها فقدان البصر من اكمال طريقها لنيل الماجستير


لم يمنع فقدان البصر ؛ الشابة الموصلية " مينا رغد عسكر " من ان تصبح باحثة مميزة في قسم اللغة العربية وتنال الماجستير في كلية الآداب بجامعة الموصل عن رسالتها الموسومة بـ"الجملة الشرطية المسبوقة بجازم في شعر الأخطل الصغير.. تركيبها ودلالاتها". هذا التفوق في تخطي الصعاب هو ليس الاول من نوعه ؛ فقد سبق أن تخرجت مينا في قسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة الموصل وكانت الأولى عليها في دفعة ٢٠١٧ .

في لقاء مع شبكة “يلا” خلال تكريمها في مهرجان ثقافي بجامعة الموصل ، تقول مينا :

“أنا ولدت فاقدة للبصر. منذ دخولي للمرحلة الابتدائية لاحظ أهلي اجتهادي في الدراسة وقالوا أنّني سأكون متفوقة في الدراسة وسيكون لي شأن. لم أكُن قادرة على القراءة ووالدتي هي من كانت تقرأ لي وتسجّل صوتها في الهاتف وأنا أسمعه، هذا ما جعلني متفوقة في جامعتي. طريق النجاح ليس مفروشاً بالورد، هناك أشخاص لديهم كامل الحواس ولم يستطيعوا استثمارها".

وحول تفوق مينا على أقرانها في الدراسة ؛ قال رئيس جامعة الموصل قصي الأحمدي :

"مينا شابة موصلية ممتلئة عزماً واصراراً. هي جزء يستدل به على مكامن الإبداع اللغوي، باحثة مميزة في قسم اللغة العربية، هي من أخوة الوطن، المسيحيين الكرام. استبدلت اليأس بالأمل رغم فقدها البصر لتنير طريقها ببصيرة نقية. حققت المرتبة الأولى في تفوقها على أقرانها في مرحلة البكالوريوس، فكانت أولى القسم والكلية، لم تكتفِ بهذا فواصلت استثمار بصيرتها لتبدأ مشوار الدراسات العليا.

تابعت وبحثت برؤية علمية لتصل الى هذا اليوم ، إنه يوم نيلها لشهادة الماجستير. حضرنا فيه جزءً من جلسة مناقشتها لتبدوَ واثقةً متمكنةً حين إجابتها عن استفسارات لجنة المناقشة. أكبرنا فيها هذه الروح التواقة إلى العلا والمواظبة على التفوق. اليوم تحقق حلمها الذي قالت عنه أنه البداية لحلم الدكتوراه".

نينوى بريس 




اخبار ذات صلة