نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

في جامعة الموصل .. مجسم للملك بانيبال مؤسس أول مكتبة في العالم


شهد مدخل المكتبة المركزية في جامعة الموصل ، اليوم الاربعاء ، مراسم ازاحة الستار عن نصب الملك " آشور بانيبال " ملك الإمبِراطورية الآشورية الحديثة وآخر ملوك آشور العظماء ، والذي أشتهر ببناء أول مكتبة منظمة بشكل منهجي في العالم  في (القرن السابع ق . م ).

 وحضر مراسم رفع الستار عن تمثال الملك آشور بانيبال ؛ رئيس جامعة الموصل الدكتور قصي الاحمدي برفقة ضيوف الجامعة وطلبتها ومنتسبيها ، واشاد الاحمدي بهذا الانجاز ؛ قائلا بأن " نينوى تمتلك ارث تاريخي حضاري مهم يجعلها تعود الى الصدارة مهما كانت التحديات، وان هذا الارث يعطي حافز لازدهار المعرفة في المجتمع العراقي " .

من جانبه ، قال الامين العام لمكتبات جامعة الموصل سيف الاشقر ،ان " هذا العمل المهم سيبقى رمزاً مؤثراً لقوة العلم والمعرفة " .

ونفذ تمثال الملك الاشوري من مادة البرونز ، على يد الفنان العراقي خليل خميس من العاصمة بغداد بالتنسيق مع كلية الفنون الجميلة ، حيث استغرق العمل به أربعة أشهر، واهداه لجامعة الموصل .

يذكر ان هناك نسخة مماثلة لتمثال الملك آشور بانيبال شيدت عام 1988 في مدخل متحف الفن الآسيوي في سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأميركية ( التمثال قدمته الجالية الآشورية في كاليفورنيا هدية للمكتبة ) ، بأعتباره أول مؤسس للمكتبات ، حيث أسس هذا الملك المثقف في مدينة نينوى أول مكتبة منظمة في الشرق الأدنى القديم .

نينوى بريس  




اخبار ذات صلة