نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

تحذيرات دولية من نزوح نحو مليوني شخص من سكان نينوى بسبب الجفاف


رسم تقرير بيئي مشترك صادر عن منظمتي سولدارتي الدولية وحماة نهر دجلة العراقية ، صورة متشائمة عن تهديدات مناخية متعددة في محافظة نينوى ، محذرا من احتمال نزوح نحو مليوني شخص من سكان المناطق الغربية من المحافظة خلال العقد المقبل ، نتيجة الجفاف ونضوب مصادر المياه في تلك المناطق.  

واضاف التقرير ، بان سكان بلدات سنجار وتلعفر والبعاج في محافظة نينوى ، سيرغمهم الجفاف على مغادرة مناطقهم في غضون السنوات السبع المقبلة. وتبعاً لذلك فإن النزوح الكبير سيكون في الغالب نحو مناطق إقليم كردستان .

وفي وقت سابق شددت بعثة الأمم المتحدة في العراق ( يونامي ) على أهمية اتخاذ العراق إجراءات مناخية عاجلة  كونه من أكثر البلدان تضررا بالتغيرات المناخية ، مبينة بان مثل هذه الاجراءات من شانها حماية البيئة للأجيال القادمة . 

واكدت يونامي ان العراق يواجه تهديدات مناخية خطيرة ، بما في ذلك نقص المياه وارتفاع درجات الحرارة والتصحر الذي ادى الى موجات نزوح في جنوب العراق ، حيث تعرضت مناطق شاسعة من أهوار جنوب البلاد إلى الجفاف والتصحر، ما دفع مئات الأسر التي تعيش على الزراعة وتربية الحيوانات هناك إلى النزوح إلى المدن ومناطق أخرى، بعد أن فقدت مزارعها وحيواناتها نتيجة الجفاف.

وطبقاً لتصنيفات المناخ الدولية، فإن العراق يُعد من بين أكثر 5 دول في العالم تأثراً بالتغيرات المناخية وتداعياتها على البيئة والسكان.

وغالباً ما اشتكى العراق خلال السنوات الماضية، من السياسات المائية التي تنتهجها تركيا وإيران حياله ، خصوصاً بعد بناء أنقرة سدودا كبيرة على منابع النهر، ومنها سد "اليسو" ، وتتهم بغداد طهران  بحرف مسار أكثر من 30 نهراً على جيرانها، وصولاً إلى الأراضي العراقية " .

نينوى بريس 




اخبار ذات صلة