نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

الصليب الأحمر يستحدثت برنامجا للتعليم على صناعة الاطراف في اربيل


اكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، على موقعها الالكتروني ، بان قطاع إعادة التأهيل البدني في العراق يعاني من مصاعب جراء شحة الممارسين الماهرين ، مشيرة الى انها استحدثت برنامجا دراسيا أمده 4 سنوات في قسم الأطراف الصناعية والمساند في أربيل ، بهدف معالجة نقص الكوادر المتخصصة في هذا المجال ، حيث يجري في هذا القسم تعليم الطلبة من جميع أنحاء العراق وتدريبهم ليصبحوا متخصصين في صناعة الاطراف .  

وذكرت اللجنة ، انها افتتحت يوم 15 آذار 2022 رسميا مركزها الجديد لإعادة التأهيل البدني في مدينة أربيل ، مبينة ، بان هذا المجمع هو الأكبر من نوعه في العراق ؛ والذي سيقدم مجموعة واسعة من خدماته سنويا لنحو 6000 شخصٍ من ذوي الإعاقة من سكان إقليم كردستان العراق والمحافظات المجاورة بضمنها نينوى ، وكركوك، وديالى، بالإضافة إلى النازحين في الداخل واللاجئين ومعظمهم من سوريا .  

وبحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يوجد نحو 600 ألف عراقي بحاجة إلى خدمات إعادة التأهيل البدني بينهم أكثر من 200 ألف بحاجة إلى طرف صناعي أو مسند تقويمي . فيما تشير التقديرات الى وجود 4 الى 5 الاف حالة بحاجة الى اطراف اصطناعية في مدينة الموصل .

وبحسب مصدر في صحة نينوى ، يتراوح عدد المبتورة اطرافهم في مدينة الموصل بين 4 الى 5 الاف حالة ، واكد أن هذا العدد بحاجة الى رعاية طبية خاصة ، مثل : توفير الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي ومركز لإعادة التأهيل للحالات الصعبة.

ومازال هناك عدد كبير من الاطفال والنساء والرجال الذين بترت اطرافهم خلال تحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش الارهابي في عداد المنسيين ، بينهم عدد كبير بحاجة الى تركيب اطراف صناعية تعينهم على الحركة والعمل وممارسة حياتهم الاجتماعية بشكل افضل ، وهناك نساء بترت اطرافهن واصبحن بلا معيل .

نينوى بريس




اخبار ذات صلة