نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

اعتماد العد والفرز اليدوي بسبب خلل فني


بعد " توقف 75% من صناديق الاقتراع عن بث وتسجيل قراءة اصوات الناخبين" في الاقتراع الخاص ، قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نقل صناديق الاقتراع الى مركز التدقيق المركزي في العاصمة بغداد لاجراء العد والفرز اليدوي.

وقالت المفوضية في بيان فجر اليوم الاحد 17 كانون الاول ، ان ذلك الاجراء جاء استنادا الى الفقرة د من المادة 10/أولا من قانون رقم 4 لسنة 2023، والتي تنص انه "في حال عدم ارسال النتائج من قبل جهاز تسريع النتائج عبر الوسط الناقل الى مركز تبويب النتائج ولمدة 6 ساعات، يتم نقل صناديق الاقتراع الى مركز التدقيق المركزي وتعتمد نتائج العد والفرزاليدوي".

وأشارت الى ان "الأجهزة لم ترسل النتائج لبعض محطات التصويت لاسباب فنية ذكرتها الشركة الكورية المصنعة للجهاز".

في مجرى التصويت الخاص الذي بدا يوم امس السبت ، كشف الأمين العام لحركة "كتائب الإمام علي" شبل الزيدي، عن توقف 75% من صناديق الاقتراع عن قراءة اصوات الناخبين ، وخاطب الزيدي في تغريدة على منصة "اكس"، مفوضية الانتخابات بالقول "انتم امام تحد حقيقي فما حدث اليوم هو توقف 75% من صناديق الاقتراع عن بث وتسجيل قراءة اصوات الناخبين".

واعتبر الزيدي أن "هذا يعني فشل الشركة الكورية"، محذراً من "أي تلاعب في اصوات الناخبين من جهات مشبوهة".

من جانبها أكدت شركة ميرو الكورية (المعنية بفحص أجهزة الاقتراع) ، اليوم الاحد ، أن الأخطاء التي رافقت عملية التصويت الخاص لن تتكرر خلال الاقتراع العام.

وبدأ التصويت الخاص، يوم السبت، في تمام الساعة السابعة صباحاً، وانتهى بحلول الساعة السادسة مساءً.

نينوى بريس 




اخبار ذات صلة