نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

ايزيديون يكسبون دعوى قضائية ضد شركة متورطة بدعم داعش


 رفع المئات من الأميركيين الأيزيديين، بقيادة نادية مراد الحائزة على جائزة نوبل للسلام، دعوى قضائية ضد شركة "لافارج" الفرنسية للإسمنت ، واتهموها بالتآمر لتقديم دعم مادي لتنظيم "داعش" الارهابي في العراق وسوريا. 

وأقرت لافارج أمام محكمة أميركية في أكتوبر من العام الماضي بالذنب في تهمة تقديم أموال لجماعات تصنفها الولايات المتحدة إرهابية، بما في ذلك تنظيم داعش ، حتى تتمكن الشركة من مواصلة تشغيل أعمالها في سوريا. 

 وبموجب اتفاق سري، دفعت لافارج لتنظيمي داعش والنصرة، قرابة 6 ملايين دولار، ليتمكن مصنعها في حلب من مواصلة نشاطاته، وتحقق الشركة قرابة 70 مليون دولار من العائدات بين عامي 2013 و2014.

وبحسب الادعاء الأميركي، فإن فرع "لافارج" في سوريا دفع لتنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" 5.92 ملايين دولار للسماح لها بالاستمرار في تشغيل المصنع وتوفير الحماية لعمّاله .

 ووفقًا للادعاء الأميركي فإن مديري "لافارج" برّرو دفع تلك الأموال بأنها أمر أشبه بدفع "الضرائب" للحكومات المحلية مقابل تسيير الأعمال.

وأعربت الشركة عن "ندمها الشديد" على ما حدث، مُعتبرة أن سياسات مديريها التنفيذين بهذا الخصوص هي "خرق سافر" لأخلاقيات الشركة.

وبموجب هذا الاعتراف، وافقت الشركة على مصادرة 687 مليون دولار من أموالها، وكذلك دفع غرامة بقيمة 90 مليون دولار.

المصدر / وكالات

نينوى بريس




اخبار ذات صلة