نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

السوداني يوعز باحالة مشروع صيانة سور نينوى الى اليونسكو


 في محاولة لاحياء امجاد سور نينوى الاثري الذي طمست الكثير من معالمه بفعل التجاوزات وزحف المباني والاسفلت ، اوعز رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بإحالة مشروع اعادة بناء سور نينوى إلى الشركات الرصينة المعتمدة من اليونسكو المتخصصة بصيانة وتاهيل الآثار .

وجاء في قرار مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الـ 52 برئاسة السوداني ، بانه " ضمن النهج الحكومي الخاص بدعم الآثار والتراث ، جرى إقرار توصية المجلس الوزاري للتنمية البشرية (23037 ب) لسنة 2023 ، المتضمن الموافقة على إحالة مشروعي تأهيل سور نينوى وقلعة كركوك (ضمن مشاريع تأهيل وصيانة الآثار)، إلى الشركات الرصينة المعتمدة من اليونسكو المتخصصة ، باعتماد أسلوب الدعوة المباشرة ، استثناءً من أساليب التعاقد المبينة في تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014) للطبيعة التخصصية لتلك المشروعات".

وتعرض سور نينوى الاشوري الى سلسلة من عمليات التخريب بعد عام 2003 ، بلغت ذروتها خلال سيطرة تنظيم داعش الارهابي على مدينة الموصل ، فيما تجددت التجاوزات على الجزء الباقي من السور في الفترة التي اعقبت تحرير المدينة من هذا التنظيم ، ولم يشهد السور صيانة شاملة حتى الان ، باستثناء اعادة بناء جزءا منه بطول 25 مترا، وذلك بدعم من متبرعين من سكان المدينة ، وبإشراف مفتشية آثار نينوى .

وكان السور يحيط بمدينة نينوى التاريخية ، التي تعد من أقدم المدن وأعظمها في العصور القديمة. يبلغ طوله الأساسي أكثر من 12 كيلومتراً وارتفاعه من 6 إلى 10 أمتار. وهو مبني من الحجر الطبيعي، ويضم ما لا يقل عن 15 بوابة معروفة حالياً .

نينوى بريس




اخبار ذات صلة