نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

الدخيل يؤكد بان نسبة الفقر في نينوى اقل من المعلن عنها


اعرب محافظ نينوى ، عبد القادر الدخيل ، عن تفاؤله بتحقيق التنمية الاقتصادية عبر ملاحقة بعض الفرص الضائعة ، خصوصاً في مجال الزراعة والسياحة ، وحقول الكبريت التي تعد الأكبر على مستوى العراق والمنطقة. 

واستعرض الدخيل خلال اللقاء مع الإعلامي سعدون ضمد ، الذي نقله موقع ( media  964 ) ، أرقاما كثيرة حول معدلات الإنتاج والتنمية والفقر ، واكد بان محافظة نينوى منطقة زراعية بامتياز ، ولذلك تسمى " سلة خبز العراق " ، حيث لدينا 4.5 مليون دونم صالحة للزراعة ، والتي كانت تمثل المهنة الرئيسية للسكان غرب المحافظة وجنوبها ، ولكن بسبب التدمير الذي تعرضت له الحقول الزراعية ارتفعت نسبة الفقر في المحافظة.

وبالنسبة لمعدلات الفقر في محافظة نينوى ، قال الدخيل " ان الحديث عن وصول نسبة الفقر إلى 85% في نينوى غير صحيح ، نعم هناك نسبة فقر لكن لا تصل إلى هذا الرقم ". وياتي هذا النفي ردا على تصريح مدير إحصاء نينوى " نوفل سليمان" الذي اكد فيه بان نسب الفقر في محافظة نينوى ما زالت في أعلى مستوياتها وبلغت 85 % .

وحول استثمار الموارد الطبيعية ، قال محافظ نينوى : هناك الكثير من المعادن والثروات في نينوى لم يتم استخراجها ، بسبب وضع البلد بشكل عام قبل 2003 ، وتنظيم القاعدة الذي جثم على صدر المدينة بعد عام 2003 ، ثم جاء بعده داعش ، لذلك هذه المكامن الاقتصادية سواء المكتشفة أو غير المكتشفة هي موارد مهمة بالنسبة لنينوى بشكل خاص والعراق بشكل عام ، ولكن نرى اليوم أن هناك اهتماما كبيرا من قبل وزارة الصناعة بكبريت المشراق ، والعمل على إنشاء خطوط إنتاجية يمكن أن تصدر إلى بلدان العالم ، فضلاً عن تشغيل الأيدي العاملة .

وعن فرص تفعيل القطاع السياحي ، قال الدخيل : ان ملف السياحة لم يستثمر حتى الان في المحافظة ، ولدينا الكثير من المرافق السياحية التي تركت سواء في الموصل أو في نواحي نينوى ، لذلك أعتقد أن المحافظة تمثل تكاملاً اقتصادياً ولكن بسبب أو آخر لم يتم استثمار الفرص .

نينوى بريس  




اخبار ذات صلة