نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

الديمقراطي الكوردستاني يتخلى عن منصب رئاسة مجلس نينوى


هناك مؤشرات على اتفاق مسبق بين الحزبين الرئيسيين في اقليم كوردستان ، على تسوية الخلافات حول توزيع المناصب في محافظتي نينوى وكركوك ، والذي تم عشية انعقاد جلسة التصويت على تشكيل الحكومة المحلية في محافظة نينوى ، يوم امس الاثنين 5 شباط 2024 .  

واحدى هذه المؤشرات هي تخلي الحزب الديمقراطي الكوردستاني عن منصب رئيس مجلس محافظة نينوى الذي كان من حصته الثابتة في الدورات السابقة ، ومنحه لمرشح تحالف الاطار التنسيقي ، احمد الحاصود ، والاكتفاء بمنصب النائب الأول لمحافظ نينوى ، فضلا عن مناصب أخرى من مديرين عامين ومستشارين ورؤساء وحدات إدارية .

تاتي هذه التطورات عقب اللقاء الذي جمع بين قيادة الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستاني في مدينة السليمانية ، يوم الاحد 4 شباط 2024 ، والذي اتفق فيه الجانبان على وحدة الموقف الكردي ازاء محافظة كركوك ، وضرورة ان يكون منصب المحافظ فيها من نصيب الكورد .

وسبق هذا اللقاء ، تصريح لمسؤول إعلام الاتحاد الوطني الكوردستاني في نينوى ، غياث السورجي  ، جاء فيه ان " وفدا من الاتحاد الوطني سيزور تحالف ( نينوى الموحدة ) الجديد الذي تشكل من القوى السنية وسنبحث معهم قضية المرحلة المقبلة في المحافظة".

واكد السورجي لوسائل الاعلام ان "الاتحاد الوطني ينتظر حتى الآن موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك ، فإذا تحالفنا معًا فسيكون مصيرنا واحد في نينوى أيضا".

واضاف السورجي "وإذا لم نتحالف وذهب الديمقراطي مع العرب والتركمان فكركوك أهم لنا من نينوى ، لأنها مصيرية لنا".

يذكر ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني حصل على اربعة مقاعد في انتخابات مجلس محافظة نينوى ، فيما حصل الاتحاد الوطني الكوردستاني على مقعدين .

نينوى بريس 




اخبار ذات صلة