نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

وزير الثقافة يستعرض مشاريع الوزارة في نينوى ويشيد بانجازات مجلس أسر وعوائل الموصل


  يسار الدرزي  

زار معالي وزير الثقافة والسياحة والاثارة الدكتور (احمد فكاك البدراني) مجلس أسر وعوائل الموصل الكائن في حي الطيران ، مساء يوم الخميس  21 اذار / مارس 2024 ، وكان في استقباله السيد (قتيبة محمد آغا) رئيس المجلس وعدد من أعضاء الهيئة التأسيسية وهم : المهندس زين العابدين الفخري ، والمهندس يسار الدرزي ، والسيد الياس ال خليفة ، ونخبة من عمداء الاسر الموصلية وممثليها وعدد من ألاساتذة الجامعيين.   

وخلال اللقاء ، تحدث معالي الوزير عن الجهود المبذولة للارتقاء بأداء وزارة الثقافة من خلال النشاطات والانجازات التي جرى ويجري تحقيقها في كل أنحاء العراق .. وبين معاليه أن جميع مثقفي العراق ينظرون بأجلال ويكنون احتراما كبيرا لمدينة الموصل واهلها فهي مدينة الحضارة والتاريخ والثقافة والقيادات العسكرية .

ووصف الموصليين بأنهم بناة واهل خبرة ودراسة ومن الحريصين على انجاز الأعمال الموكلة اليهم على اتم وجه ، لذلك هم مستعدون للعمل  على اعمار مدينتهم والنهوض بها ، ولكن يحتاجون إلى الدعم.

 واستعرض معالي الوزير مساعي الوزارة للبدء بتأهيل الفنادق داخل المدينة ، واكد العمل على اقامة نصب لضحايا ارهاب داعش .. كما تطرق إلى اشتراط وجود مرشد سياحي من خريجي كلية الاثار في كل شركة سياحية ليتم منحها إجازة العمل أو تجديدها..

وتابع ، بان الوزارة مستمرة في نشاطاتها في تنظيم المهرجانات كمهرجان الربيع  ومهرجان الحضر والمربد الشعري وغيرها. وسيتم اقامة مهرجان ابي تمام قريبا إن شاء الله .. مشيرا الى ان الوزارة تعمل على إقامة قصر للثقافة والتراث في كل المدن العراقية.

الى ذلك ، تحدث السيد (قتيبة محمد اغا) عن عراقة مدينة الموصل وانها مؤهلة لأن تكون مدينة سياحية متميزة لما فيها من اثار تاريخية ومعالم دينية، ومناخ معتدل ومجتمع مثقف يحترم الاجانب ، ولكنها بحاجة إلى مطار وفنادق ومستشفيات حديثة وتأهيل للمناطق الاثارية وجعلها مهيأة لإستقبال السائحين.. وبين أن الموصلي يعشق مدينته الموصل لذلك لا يطيب له العيش في سواها، فتراه يحن اليها ويشتاق كلما ابتعد عنها.

 وفي معرض اللقاء مع معالي الوزير ، جرى مناقشة العديد من المواضيع الثقافية والسياحية والاثارية ..وبين عمداء الاسر الموصلية اعتزازهم بتراث الموصل الآثاري الحضاري ، واكدوا على ضرورة حماية الاثار كونها ارث قومي وانساني كبير تتميز به مدينة الموصل الحدباء وذلك بمنع أي تجاوز على الأرضي الاثارية او سرقة وتهريب الاثار.

وقدم عمداء الاسر الموصلية مقترحات متعددة لمعالي وزير الثقافة للنهوض بالواقع الثقافي والسياحي والاثاري للمدينة .

وقد ابدى معالي الوزير سروره الكبير بهذه الزيارة لمجلسه مجلس أسر وعوائل الموصل ولقائه بأخوته وزملائه واساتذته، واعرب عن شكره وتقديره لما يقوم به المجلس من نشاطات ثقافية نوعية ومستمرة ، تعكس الوجه الحضاري الأصيل للأسر الموصلية العريقة .

الاستاذ يسار الدرزي الناطق الرسمي باسم مجلس أسر وعوائل الموصل

نينوى بريس 




اخبار ذات صلة