نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

وزير الصحة : نينوى هي الأعلى نسبة بمعدل الإصابات بالسرطان


أكد وزير الصحة ، صالح الحسناوي ، أن محافظة نينوى هي الأعلى نسبة في معدل الإصابات السرطانية وليست البصرة كما يشاع.

وقال الحسناوي، في حديث له خلال استضافته بمركز الرافدين للحوار، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي ، ان "محافظة نينوى هي الأعلى نسبة بمعدل الإصابات السرطانية، وليست محافظة البصرة كما يشاع" ،حيث تؤكد الاحصاءات الرسمية ان  مستشفى الأورام والطب النووي التخصصي في الموصل يسجل شهريا نحو 150 مصاباً بالسرطان .

وفي وقت سابق ، أفاد مدير مستشفى الاورام الكرفانية في الموصل الطبيب الاختصاص عبد القادر سالم ، بأن المستشفى يستقبل نحو 5 آلاف مراجع شهرياً بينهم 150 مصاباً بالسرطان. مبينا ، بان هذه الاعداد والاحصاءات  طبيعية جدا نسبة الى تعداد سكان المحافظة  البالغ  4 مليون نسمة.

 وكشف سالم عن الاحصاءات الرسمية التي سجلتها وزارة الصحة  في محافظة نينوى عام  2018 حيث سجلت  1664حالة  منهم 111 طفل ,وفي 2019 ، تم تسجيل  1765 منهم 120 طفل , بينما تم تسجيل 1984حالة في 2020 منهم 131 طفل”. مشيرا الى أنه يتم تسجيل نحو 120 – 150 حالة اصابة جديدة بمرض السرطان شهرياً، لكبار السن”.

وبحسب الاحصائيات الاخيرة التي اشارت اليها مصادر اعلامية وصحية ، فان محافظة نينوى تسجل كل عام مايقارب 2000 اصابة جديدة بالسرطان، وبدأت هذه المعدلات ترتفع نسبياً ، وترجح المصادر بان تداعيات الحرب الاخيرة في الموصل قد تكون السبب في ارتفاع هذه الاصابات.

نينوى بريس  




اخبار ذات صلة