نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

طفل موصلي يظهر موهبة واعدة في مجال الابداعات العلمية


احتفى رئيس جامعة الموصل د. قصي الاحمدي  بالطفل عبدالله أحمد طالب ، الذي اظهر موهبة واعدة في مجال الابداعات العملية وهو بعمر 10 سنوات .   

وكشف الاحمدي خلال استقباله طالب عن ثلاثة مشروعات متميزة ابتكرها الاخير وطريقة عملها ، وهي : تمكنه من توجيه الليزر عن طريق الاوردوينو (لوح الكتروني) باستخدام عصا التحكم . مبينا ، ان لهذا المشروع أهمية طبية في عمليات جراحة العيون وصناعية في عمليات القطع الصناعي يمكّن من التحكم بحركة الليزر بدقة متناهية.

واضاف الاحمدي ان طالب في الحادية عشرة من عمره ، ابتكر جهاز تنبيه المستخدم لتصحيح وضعية الرقبة أثناء استخدام الأجهزة الحديثة للمحافظة على سلامة الفقرات العنقية والعضلات من الأضرار المترتبة عن استخدام الأجهزة الذكية لساعات متتالية.

وتابع الاحمدي قائلا : اما عن مشروعه لهذا العام فقد كان عبارة عن ركبة ميكانيكية حيوية ، وهو جهاز يجعلنا نستفيد من الطاقات المهدورة واستخدامها كبديل للبطاريات كمصدر للطاقة الكهربائية للإلكترونيات المحمولة ، واضاف بان هذا الجهاز (الحاصد) يمكنه أن يولد طاقة كهربائية بطريقة مماثلة للسيارة الهجينة بأقل جهد مستخدم (المشي على أرض مستوية) ويجعل الأشخاص من كافة الأعمار ومن كلا الجنسين قادرين على زيادة النشاط البدني ومتحمسًين للحركة ، مما سيحقق هدفاً من أهداف التنمية المستدامة (خلق مجتمع أكثر نشاطاً) ".

وفي ختام اللقاء ، تمنى الاحمدي للطفل طالب الذي وصفه بـ " العالم الصغير " النجاح والتفوق ، وان يراه اسما لامعا يوما ما.

نينوى بريس 




اخبار ذات صلة