نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

نينوى تحتل المرتبة الثانية بعد بغداد بمؤشر العجز في الوحدات السكنية


أفاد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي ، اليوم الثلاثاء 9 تموز ، ان محافظة بغداد احتلت المرتبة الاولى في مؤشر العجز في الوحدات السكنية قياساً لنسبة السكان بنسبة 31% ، تلتها محافظة نينوى بنسبة 28% ومحافظة البصرة ثالثا بنسبة 10% .

وقال الغراوي في تقرير نشره المركز  أن "نسبة العجز السكني من الوحدات السكنية للعامين 2023 _ 2024 بلغ 26% من مجموع سكان العراق البالغ عددهم 45 مليون حسب إحصائيات وزارة التخطيط".

وأضاف أن "معدل ملكية المنازل في العراق نحو 74 بالمئة، أي أن 26 بالمئة أو أكثر من ربع العراقيين يسكنون في الإيجار او في وحدات عشوائية".

واوضح الغراوي بان "نسبة الحاجة للوحدات السكنية في المناطق الحضرية سيزيد بواقع 3% سنويا لغاية العام 2030، ووفقا لهذا المؤشر فان العراق بحاجة الى اربعة ملايين وحدة سكنية بحلول العام 2027".

ودعا رئيس المركزي الحكومة الى اطلاق المبادرة الوطنية للسكن وتوزيع قطع الاراضي السكنية في المحافظات كافة مع مبادرة القروض السكنية بدون فوائد واقامة المدن السكنية لمعالجة العجز الكبير في نسبة الوحدات السكنية".

وتتفاقم أزمة السكن في محافظة نينوى باطّراد نتيجة محدودية المساعدات المالية المحلية والدولية المخصصة للمدينة في مرحلة مابعد تحريرها والتي لم تكن تستهدف اعادة اعمار المنازل المدمرة او بناء بديلا عنها ، فغالبية هذه المساعدات كانت تكرس لاعادة بناء المواقع الاثرية او المساجد ، ومنها نذكر ؛ مبادرة دولة الامارات التي رصدت  50 مليون دولار لاعادة اعمار جامع النوري  في الموصل فقط الذي فجره تنظيم داعش الارهابي .

نينوى بريس 




اخبار ذات صلة