نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

زراعة الموصل تبدأ بتطبيق نظم السقاية الحديثة عبر الإنترنت والاقمار الصناعية


 في تجربة تعد الاولى من نوعها على مستوى العراق ؛ تمكن مهندسون في الكلية التقنية الزراعية بالموصل من تطوير وتنفيذ مشروعين مبتكرين في مجال الري ، باستخدام أجهزة أميركية الصنع تدعم تطبيق نظم السقاية الحديثة عبر الإنترنت والأقمار الصناعية ، وذلك للتكيف مع موجة التغير المناخي القاسية التي تضرب العراق والشرق الأوسط.

وأُطلقت فكرة هذين المشروعين في عام 2021 على يد الدكتور عصام محمود، رئيس قسم تقنيات مكافحة التصحر في الكلية التقنية الزراعية. وقد قاد الدكتور عصام فريقًا مكونًا من ستة مهندسين زراعيين وأساتذة جامعيين، فيما تولت مديرية الموارد المائية تمويل المشروع باعتبارها الجهة المستفيدة.

ويهدف المشروع الأول إلى تقليل استهلاك المياه في الزراعة من خلال تطبيق نظام الري بالتنقيط المدعوم بتقنيات “إنترنت الأشياء” (IoT) والمحاكاة.

أما المشروع الثاني، فيركز على الري تحت السطحي ومقارنته بالأساليب التقليدية عبر قياس ملوحة ورطوبة التربة، بحيث يتم التحكم في الري باستخدام أجهزة ومتحسسات أميركية الصنع تعمل عبر الإنترنت دون الحاجة للوصول المباشر إلى الحقل.

و تم تنفيذ المشروع على حقل بمساحة دونم واحد في الكلية التقنية الزراعية بمنطقة الرشيدية في الجانب الأيسر من الموصل ، وقد زرع في هذا الحقل البطاطا والعنب، وتم حصاد البطاطا بنجاح قبل شهر.

المصدر / شبكة 964

نينوى بريس 




اخبار ذات صلة