نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

ورشة تدريبية في مجلس نينوى حول تعزيز ثقافة النزاهة والشفافية


شددت هيئة النزاهة عبر برنامجها التدريبي لمجالس المحافظات على تعزيز ثقافة النزاهة والشفافية لاعضاء مجالس المحافظات ، والتعريف بإجراءات كشف الذمة المالية وأهميـتها ووجوب الالتزام بها ، وتعزيز القدرات الرقابية لعضو المجلس ومعرفة الصلاحيات الممنوحة له وفق القانون.   

وعقدت دائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية مؤخرا ؛ ورشتي عمل في مقر مجلسي محافظتي صلاح الدين ونينوى وحملتا عنوان (النزاهة ومجالس المحافظات)، أكدتا أهمية تكامل الأدوار الرقابية بين الهيئة ومجالس المحافظات، والاحتفاظ لكل مؤسسة بصلاحياتها التي منحها الدستور والقوانين النافذة ، منبهتين إلى الإجراءات التي من شأنها مد أواصر التعاون بين المجلس والهيئة في مجال تعزيز ثقافة النزاهة والشفافية وزيادة الوعي وتعزيز القدرات الرقابية لأعضاء مجالس المحافظات؛ بغية التكامل بين الأدوارالتشريعية والتنفيذية والرقابية للمحافظات ومجالسها.

واوضح (د. معتزفيصل العباسي) المدير العام لدائرة العلاقات ، خلال الورشتين إجراءات كشف الذمة المالية وأهميـتها لرؤساء مجالس المحافظات وأعضائها ، ووجوب الالتزام بها ، مبينا أهم الإجراءات التي تقوم بها الدوائر أو الجهات التي يتبع لها المكلف في هذا الشأن، مشيرا إلى العقوبات القانونية الناتجة عن المخالفات المتعلقة بعدم استكمال متطلبات استمارة الكشف ، والتشديد على تقديمها ضمن المدد القانونية المنصوص عليها في قانون الهيئة.  

ونبه العباسي إلى  ضرورة معرفة كل عضو مجلس محافظة الواجبات والصلاحيات الممنوحة له وفق قانون مجالس المحافظات، إضافة للمعرفة بالقوانين الرقابية ، ومنها قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المعدل؛ لممارسة دورهم الرقابي وعدم التورط بتضارب المصالح والكسب غير المشروع .

وخلصت الورشة لعدد من النتائج منها : التأكيد على مبدأ تفويض الصلاحية من قبل الإدارات ، والتشجيع على الإبلاغ بعده أهم الوسائل للمساهمة في الحد من الفساد، والالتزام بمعايير النزاهة والكفاءة؛ كونها السبيل الوحيد للارتقاء بالأداء المؤسساتي، إضافة إلى حقوق الإنسان والانتهاكات التي يسببها الفساد ، مسلطة الضوء على أهم معايير حقوق الإنسان التي تتخذها الهيئة في إجراءاتها كافة، والضمانات الحقوقية التي توفرها الهيئة لكل من تتعامل معه، سواء كان مكلفا أو موظفا فيها أو متهما، فيما تخلل الورشتين استعراض موجز للائحة (اعرف حقك) الصادرة عن هيئة النزاهة .

يذكر ان هيئة النزاهة طالبت مجالس المحافظات للدورة الحالية بتزويدها بأعداد أعضاء المجالس وأسمائهم وأسماء رؤساء المجالس والمحافظين ونوابهم ، وتقديم كشوفات الذمة المالية الخاصة بهم ضمن المدد المحددة في القانون.

نينوى بريس 




اخبار ذات صلة