نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

استحداث أول كلية للأمن السيبراني والذكاء الصناعي في نينوى


في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى الجامعات العراقية ، وافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي على استحداث كلية للأمن السيبراني والذكاء الصناعي في الكلية التقنية في جامعة الموصل.

وقالت رئيسة الجامعة التقنية الشمالية ، د.علياء علي العطار  ، في تصريح صحافي ، الثلاثاء 13 اب / اغسطس الجاري ، إن "وزير التعليم وافق على استحداث كلية الأمن السيبراني والذكاء الصناعي في الموصل" .

واوضحت ، أن "هذه الكلية تعتبر من الكليات المهمة والأولى من نوعها على مستوى الكليات التقنية، وسوف تساهم في رفد القطاعات الحكومية وغير الحكومية بكوادر متخصصة تساهم في إدارة أعمال هذه القطاعات المهمة " .

واضافت العطار " طموحنا بان تسهم هذه الإضافات في تحقيق رؤيتنا لأن تكون جامعتنا رائدة في تطوير البحث العلمي، بما يلبي تطلعات واحتياجات سوق العمل المستقبلية " .

وكشفت العطار ، بان "منظمة اليونسكو أبدت اهتماما كبيرا بدعم إنشاء أقسام جديدة في نينوى، وساهمت في توفير تعاون مع جامعات أوروبية لدعم وتطوير هذه الأقسام" ، مبينة ان "المنظمة دعمت أيضا فتح قسم للحفاظ على التراث المعماري والأبنية في نينوى، وأشرفت على تنسيق العمل بين الجامعة والجامعات الأوروبية".

واشارت الى ان "من بين الاستحداثات المهمة هو استحداث المعهد التقني الصحي، والذي يعد خطوة مهمة في إعداد الطواقم التقنية الوسطية للقطاع الصحي، ليصبح بذلك عدد تشكيلات الجامعة 9 كليات و7 معاهد" ، وهي :  

١-الكلية التقنية الهندسية الموصل.

٢- الكلية التقنية الهندسية للحاسوب والذكاء الاصطناعي في الموصل.

٣-الكلية التقنية الهندسية/ كركوك.

٤-الكلية التقنية الادارية/ الموصل.

٥-الكلية التقنية الزراعية/ الموصل.

٦- الكلية التقنية الصحية والطبية/ كركوك.

٧- كلية هندسة تقنيات النفط والغاز /كركوك.

٨- الكلية التقنية الصحية والطبية في الدور.

٩- الكلية التقنية الحويجة.

١٠- المعهد التقني الموصل.

١١- المعهد التقني الطبي الموصل .

١٢-المعهد التقني /كركوك.

١٣- المعهد التقني الطبي/ كركوك

١٤-المعهد التقني الحويجة.

١٥-المعهد التقني / الدور.

١٦- معهد الادارة التقني / نينوى.

نينوى بريس 




اخبار ذات صلة