نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

اشادة بانجازات مدير ناحية بعشيقة غزوان الداؤودي


اجمعت المواقف الدولية والمحلية بان العراق واجه تهديدا وجوديا ابان سيطرة عصابات داعش الارهابية على اجزاء من البلاد عام 2014 ، حيث امعنت هذه العصابات في هتك الاعراض والمقدسات وتدمير البنى الحضارية والانسانية ، وتسبب ذلك في موجة نزوح جماعي غير مسبوقة .  

في تلك الاجواء المأساوية ومضاعفاتها الأمنية ، انبرى العديد من أبناء الشعب العراقي لتقديم العون للعائلات النازحة ومساعدتها على اجتياز منطقة الخطر ، مدفوعين بنخوتهم المعهودة في مثل هذه المحنة التي سجلوا فيها اروع المواقف الانسانية والوطنية ، بخلاف اولئك الذين تاجروا بآلام النازحين واستغلوا ظروفهم القاسية لتحقيق مكاسب ضيقة .

ويبرز مدير ناحية بعشيقة غزوان الداؤودي كاحد المسؤولين الذين سارعوا الى اغاثة النازحين في نكبتهم ، ويشهد الكثير من المتابعين على دوره المتميز في مساعدة النازحين وتفانيه في متابعة احتياجاتهم بشكل يومي والتنسيق مع الجهات المختصة لتوفير المأوى لهم .

 لم  تقتصر نجاحات الداؤودي على احتواء ازمة النازحين من مناطق سهل نينوى فحسب ، وانما العمل على مواصلة واجباته في ازالة اثار الحرب والدمار الذي خلفته عصابات داعش بعد طردها من نينوى ، والمتمثلة باعادة الحياة الى البنية التحتية لمدينة بعشيقة التي بدونها لايمكن ان يكتمل النصر الذي حققته قواتنا المسلحة على هذه العصابات .

ورغم الصعوبات وقلة الدعم حقق الداؤودي انجازات خدمية مهمة تستحق التقدير كونها اسهمت في عودة النازحين الى ديارهم ، بل واصبحت نموذجا مشرقا في تحقيق السلم المجتمعي في محافظة نينوى عموما وسهل نينوى بشكل خاص .

في الخلاصة ، لابد من الاشارة الى ان الداؤودي وامثاله في مراكز المسؤولية ، يشكلون محور الاصلاح في هذه المرحلة المفصلية ، كما يشكلون السلاح المعنوي في المعركة ضد عصابات داعش ، وهي نجاحات اصبحت موضع فخر وقدوة يحتذى بها في الجد والعمل .

يذكر ان غزوان حامد حميد خليل الداؤودي الذي يشغل منصب مدير ناحية بعشيقة ، حاصل على شهادة ماجستير في قانون حقوق الانسان ، وشغل في وقت سابق مقعد كوتا الشبك في مجلس محافظة نينوى ، والده المرحوم حامد افندي احد اقدم التربويين في سهل نينوى .

 وفيما يلي جانب من سيرة الداؤودي المهنية :

1)         عضو مجلس محافظة نينوى / رئيس لجنة حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني

2)         عضو اتحاد الحقوقيين العراقيين / فرع نينوى

3)         عضو اتحاد حقوقيين كوردستان / فرع الموصل

4)         عضو هيئة إدارية في منظمة فين لحماية الطفل

5)         عضو في اللجنة التنسيقية لعمليات بناء السلاو والاستقرار في محافظة نينوى بدعم من منظمة ميرس كوربس

6)           مشاور قانوني في مركز ديار لحقوق الإنسان

7)           مستشار قانوني في تحالف الاقليات العراقية

8)         إقامة دورات حول مراقبة الانتخابات من قبل مركز عمان للدراسة حقوق الإنسان التي أقيمت في اربيل 2008  .

9)         المشاركة في الورشة التي أقامتها منظمة التنمية المدنية ( CDO ) في محافظة السليمانية 2009

10)       إقامة ورشات عمل حول العنف ضد المرأة بالتعاون مع اتحاد نساء الرافدين / بغداد 2010 وعلى قاعة فندق شيراتون  .

11)       إقامة دورات وندوات ثقافية تخص حقوق الإنسان من قبل اتحاد حقوقي كوردستان / موصل سنة 2010

12)       المشاركة في برنامج ( حماية المحتجزين وضحايا التعذيب في العراق ) والممول من قبل الاتحاد الاوربي وبتنفيذ من مكتب خدمات المشاريع التابع للامم المتحدة (UNOPS  ) والتي اقيمت في عمان –الاردن 12 الى 15 تشرين الاول 2010

13)       إقامة ورش عمل وندوات حول حقوق الأرامل في العراق ضمن برنامج تمكين الأرملة بتمويل من هيئة الإغاثة الدولية في العراق / سليمانية 2011

14)       مشاركة في دورة التي أقامتها شبكة حقوق الطفل في السليمانية حول حقوق الطفل العراقي  2011

15)       المشاركة في ورشة عمل التي اقامتها ميرسي كوربس حول التفاوض في ناحية بعشيقة في 12  ولغاية 15 شباط 2012.

16)       المشاركة في المؤتمر الوطني للشباب العراق التي عقد في بغداد لفترة من 16 – 18 شباط 2012.

17)       مشاركة في دورة حول ( بناء القدرات حول القيادة ) من قبل جمعة الامل العراقية في محافظة اربيل سنة 2013 – 2014

18)       مشاركة في ورشة عمل المقامة من قبل منظمة باكس الهولندية سنة 2015 في محافظة اربيل حول دور النساء في بناء السلام .

19)       مشاركة في ورشة عمل المقامة من قبل منظمة ميرسي كوربس سنة 2016 في محافظة اربيل حول ادارة الازمات .

20)       المشاركة في الورشة التدريبية من قبل منظمة هارتد لاند الامريكية حول تدريب قادة الاقليات الدينية والعرقية على المناصرة والمدافعة في محافظة اربيل من تاريخ 4/ الى 6 تموز 2017 في فندق كرستال .

21)       المشاركة في ورشة عمل حول جمع البيانات للاسر المفقودين من قبل اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في محافظة دهوك سنة 2017 .

22)       المشاركة في مؤتمر التعايش السلمي بين مكونات سهل نينوى في ناحية برطلة برعاية منظمة (UNDP) بتاريخ 15/تموز 2017 .

23)       المشاركة في ورشة عمل حول الحق في السكن والاراضي والملكية للنازحين والعائدين والمدافعة المقامة من قبل المجلس النرويجي لللاجئين ( NRC) بتاريخ 16/ 17 آب سنة 2017 في اربيل .

24)       المشاركة في ورشة عمل الذي اقامه المركز العراقي للمهارات التفاوض وادارة النزاع حول مستقبل افضل من خلال المصالحة ومنع النزاعات في نينوى في فندق كانيون اربيل 2018 .

25)       المشاركة في ورشة عمل المقامة من قبل منظمة ميرس كوربس حول عدم المجتمعات في نينوى بمكافحة التطرف العنيف والتي اقيمت في بغداد فندق بابل بتاريخ 11/ 1/ 2018 .

26)       المشاركة في ورشة عمل حول برامج عمليات السلام والاستقرار في محافظة نينوى من قبل منظمة مرسي كوربس في فندق كرستال محافظة اربيل بتاريخ 30/8/2018 .

27)       المشاركة في ورشة عمل حول اصدار التشريعات ايرادات المحلية من قبل منظمة (USAID) ضمن برنامج تحسين الاداء والحكم الرشيد في العراق في فندق كرستال اربيل بتاريخ 4/6 /12 / 2018 .

28)       مشاركة ورشة عمل  من قبل منظمة هارتد سنة 2018 حول اجراءات تسهيل تعويض المتضررين  في محافظة السليمانية / اقليم كوردستان العراق .

29)       مشاركة في ورشة عمل المقامة من قبل منظمة النجدة الشعبية ( PAO) حول تعزيز الديمقراطية في محافظة اربيل سنة 2018 .

30)       مشاركة في ورشة عمل المقامة من قبل منظمة ميرسي كوربس في محافظة اربيل حول بناء السلام والتعايش السلمي سنة 2018 .

31)       مشاركة في ورشة حول حول القرار 1325 حول دور المراءة في بناء السلام  المقامة في اربيل 2018

32)       مشاركة في ورشة حول بناء السلام في الاقضية والنواحي من قبل مؤسسة اكتس البريطانية سنة 2018

33)       المشاركة في ورشة عمل حول وضع الاليات للموازنة التخمينية المقامة في اربيل سنة 2018 مع منظمة UIAS .

34)       عضوة في اللجنة التنسيقية لبناء السلام بدعم من منظمة ميرسي كوربس .

35)       المشاركة في مشروع (تعزيز الثقافات بين المكونات / قضاء الشيخان نموذجا ) وبدعم من منظمة مساعدات الشعب الامريكي (USAID) ولمدة شهرين من ايلول وتشرين الاول سنة 2018 .

36)       المشاركة في مشروع (تعزيز الثقافات بين المكونات / قضاء الشيخان نموذجا ) وبدعم من منظمة مساعدات الشعب الامريكي (USAID) ولمدة شهرين من ايلول وتشرين الاول سنة 2018 .

37)       المشاركة في الجلسة الحوارية حول ماسسة الاليات المحلية بحل النزاعات في نينوى بتاريخ 16/2/2019 المقامة في اربيل بدعم من منظمة GIZ  الالمانية ومنظمة سند لبناء السلام ومكتب المصالحة الوطنية التابعة للامانة  العامة لمجلس الوزراء .

38)       المشاركة في ورشة العمل المقامة من قبل المعهد الجمهوري الدولي (IRI) حول الموازنة والتخطيط في مجالس المحافظات المستندة على مشاركة المواطنين في اربيل /فندق فان رويال بتاريخ 21/23 ايلول 2019 .

قيس البكدلي / مدير التحرير

نينوى بريس

 

 




اخبار ذات صلة