نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

تقرير حول ارتفاع وتفاوت اسعار الادوية في صيدليات الموصل


تحت عنوان " الأدوية في نينوى تُفرّغُ جيوب المواطنين بلا رقابة " نشرت جريدة الصباح تقريرا حول ارتفاع وتفاوت اسعار الادوية في الصيدليات بمحافظة نينوى ومدينة الموصل على وجه الخصوص ، عازيا السبب الى غياب الرقابة الصحية بمتابعة أسعار العلاجات ، اضافة الى النسبة التي تدفع للسيطرات على هذه العقاقير أو العلاجات من اجل عبورها .  

وجاء في التقرير ، " تشهد الموصل وبحسب سكانها شحاً كبيراً في الرقابة على الصيدليات والأسعار الباهظة التي تعمل بها الصيدليات خلال الأيام القليلة الماضية ، والتي تشهدها الموصل وضواحيها ".

ونقل التقرير عن عدد من " أصحاب الصيدليات ، الذين رفعوا أسعار بضاعتهم العلاجية إلى ثلاثة أضعاف السعر ، بتهمة السيطرات أثناء الدخول إلى المدينة "، مؤكدين ان " لهذه السيطرات نسبة بأسعار العقاقير أو العلاجات" .

واضاف ان " مركز محافظة نينوى شهد تفاوتاً كبيراً بأسعار العلاجات الطبية إلى جانب الجرع السرطانية والأدوية المزمنة بين الصيدليات بشكل كبير ، ما أدى إلى شعور المرضى والمواطنين من سكان الموصل  بالإزعاج والإحباط ".

وفي 29 ايار / مايو الماضي ، اعلن رئيس مجلس محافظة نينوى احمد الحاصود ، تشكيل لجنة متخصصة لمتابعة أسباب ارتفاع أسعار الأدوية وتفاوتها بين منطقة وأخرى .  

وقال الحاصود في بيان اطلعت عليه / نينوى بريس/ إن" ملف الادوية مهم على مستوى نينوى وهناك معاناة لشرائح كبيرة بسبب تفاوت الأسعار، لافتا ، الى انه عقد اجتماعا موسعا مع ممثلي نقابة الصيادلة وجرى مناقشة 4 ملفات هامة حول اعتماد الالية الجديدة في الوصفات وادخال الطباعة لها والزام الصيدليات بالتسعيرة الموحدة".

واضاف، انه" قرر تشكيل لجنة معنية تتألف من 9 اعضاء من جهات ودوائر على علاقة بملف الادوية تتابع ملف الاسعار وتفاوتها والسعي الى توحيدها قدر الامكان وتوفيرها باسعار مناسبة للمواطنين".

واشار الحاصود الى ان" اللجنة ستقدم مقترحات للمضي بها بما يخدم الصالح العام والسعي الى بلورة خطة عمل تتلائم مع اوضاع الاهالي والحرص على تقديم الدواء باسعار مناسبة".

وبشان الجرع السرطانية باهظة الثمن ، افاد مصدر في مستشفى الأورام والطب الذري في مدينة الموصل ، قبل يومين ، بوصول كبسولة اليود المشع لعلاج أمراض سرطانات الغدة الدرقية بعد انقطاع دام سنوات ، وهذا النوع من العلاج تتكفل الحكومة بتمويله وتوفيره مجاناً للمرضى بدلا من شراءه من الصيدليات بمبالع كبيرة تثقل كاهل الفقراء وذوي الدخل المحدود .   

نينوى بريس

رابط التقرير :

https://alsabaah.iq/101744-.html




اخبار ذات صلة