نينـوى بريـس

logo

Ninawa Press

 

نصب تذكاري لتخليد 551 صحفيا من ضحايا الارهاب بينهم 102 من نينوى


شهدت محافظة السليمانية في إقليم كوردستان- مراسم افتتاح نصب " حراس الحقيقة  " لتخليد ذكرى 551 صحفيا بينهم 102 من محافظة نينوى قتلوا على يد الارهاب بين عامي 2003 و 2024.  

والنصب الذي رفع الستار عنه يوم الجمعة 13 ايلول / سبتمبر في "بارك آزادي" يتكون من أربع قطع عامودية باللون البني ، ويحتوي على أسماء الصحفيين الذين قُتلوا في مختلف مناطق العراق ، بما في ذلك إقليم كوردستان.

تبنى عملية إنشاء النصب نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان العراق ، قوباد طالباني ، وهو نجل الرئيس العراقي الأسبق جلال طالباني.

وقال طالباني ، إن هذا العمل يكرم شجاعة الصحفيين والتزامهم بإيصال الحقيقة، مضيفاً أن النصب هو تذكير دائم بشهادتهم، وأعرب عن أمله ألا يُضاف أي اسم آخر إلى هذا النصب في المستقبل.

 من جهته، وصف زياد العجيلي، رئيس مرصد الحريات الصحافية في العراق، النصب بأنه خطوة مهمة لتخليد الصحفيين، مشيراً إلى أن هذا النصب يفضح القتلة ويذكر المجتمع بأهمية الدفاع عن حرية الصحافة.

وسبق اقامة النصب التذكاري (حراس الحقيقة) تخصيص موقع يحمل نفس الاسم على شبكة الانترنت لتوثيق البيانات والاحصاءات والتقارير المتعلقة بالصحفيين الذين فقدوا حياتهم اثناء مهامهم ، وعنوان الموقع  هو (www.guardiansoftruth.iq)  وعند التصفح فيه نجد احصائيات حول عدد الشهداء في كل عام بداية من 2003 الى 2024 ، اضافة الى بيان عدد الشهداء حسب المحافظات التي فقدوا فيها حياتهم .

ووفق احصائيات الموقع المشار اليه ، بلغ عدد الصحفيين الذين قتلوا في محافظة نينوى 102 صحفي .  

وأصدرت العديد من المنظمات الدولية تقارير حول استهداف الصحفيين في العراق بعد عام 2003، تعتبر العراق واحداً من أخطر الأماكن على الصحفيين في العالم وقد صنفت مراسلون بلا حدود العراق باستمرار كواحدة من أخطر الدول على الصحفيين منذ الغزو الأمريكي في 2003.

  نينوى بريس 




اخبار ذات صلة